أحدث المواضيع

نظرة في مذهب اهل البيت عليهم السلام بقلم علي حسين اسماعيل

علي حسين اسماعيل
علي حسين اسماعيل

إن صحة أي نهج وفكر وتيار ومذهب لا يؤخذ بهالته الإعلامية وقوته الاقتصادية بل بمخرجاته واستمراره  مع كل الأزمات والصعوبات التي يمر بها، ولو طبقنا هذا على مذهب أهل البيت عليهم السلام فإن هذا المذهب له مميزات وعناصر قوة لا تتوفر في المذاهب الأخرى، منها:

  1. إن الخط الأساسي لهذا المذهب هم أهل البيت عليهم السلام، ولو ألقينا نظرة سريعة فإن الخط يبدأ بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ويختم بالإمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف.ولو استثنينا الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله استثناء فرضي لكونه مشترك بين المذاهب، لم يترك التاريخ أي ملاحظات سلبية على أي إمام من الائمة عليهم السلام بل شهد لهم حتى أشد أعدائهم.

    وقد أعطى هذا الأمر قوة للمذهب جعلت البعض في حيرة وتحول البعض وتذبذب آخرون وامتدحت ثلة الشيعة بقوة تمسكهم بأهل البيت عليهم السلام رغم كل ما لاقوه من أذى.

    وإن آخر ما لفت انتباهي هو ادعاء الوهابية حب أهل البيت وأنهم يأخذون بنهجهم ولكنهم لا يقدسونهم ولا يعبدونهم من دون الله.

  2. ترك أهل البيت عليهم السلام سيرة حسنة وقدوة لكل الأمة أجبرت حتي أشد الخصوم بالشهادة لهم بالعلم و المعرفة والتقوى.ومثال على ذلك شهادة معاوية في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، وشهادة هارون الرشيد في أحقية الإمام الكاظم عليه السلام بالخلافة.
  3. ومن تراثهم عليهم السلام الأحاديث والخطب والكلمات التي لم يؤخذ عليها أي ضعف في المعنى والصيغة والتعبير الفقهي المتين.
  4. وكذلك الأدعية التي تعتبر من أهم وأكبر وأعظم ما تركوه عليهم السلام من تراث والذي عكس قوة الارتباط بالله وأن الصياغة اللغوية والمعاني التي حملتها هذه الأدعية حولت الكثير إلى مذهب اهل البيت عليهم السلام ممن يبحث عن طريق للارتباط بالله عز وجل والأهم من ذلك كله ربت هذه الأدعية شيعة أهل البيت عليهم السلام وقوت ارتباطهم بالله وبأهل البيت عليهم السلام.
  5. هذا التراث العظيم والمقدس كانت مخرجاته علماء غيروا مجرى التاريخ على المستوى السياسي. وتركوا بصماته على المستوى العلمي والفكري وتراث علمي كبير يعكس أصالة الفكر و صفائه.
  6. ومن مخرجات هذا التراث أتباع ذابوا في أهل البيت عليهم السلام وأذهلوا العالم بقوة ارتباطهم بهم وتحملهم أشد الصعوبات والعذابات دون التخلي عنهم.

فالسلام عليكم يا أهل بيت العصمة ومعدن الرسالة.

شارك برأيك: