الشيخ علي بن عبد ﷲ البربوري الأوالي البحراني.. حياته وآثاره الثقافية (5)

IMG_5622إعداد الأستاذ يوسف مدن

الأثر الثقافي الثالث للشيخ البربوري:
أنجبت عسكر في تاریخها العلمي مجموعة أفذاذ من علماء الإمامیة الذین أشارت إلیهم كتب التراجم البحرانیة كما في فهرست علماء البحرین وأنوار البدرین، وقد تآزر هؤلاء العلماء في قیامهم بعملیات ثقافیة وروحیة سواء بتخطیط مسبق أو بتلقائیة وعفویة تطلبتها مسئولیة العلم، وذلك في عسكر وفي القرى المجاورة لها من أجل خدمة الدین والمجتمع البحراني والاستجابة لمتطلباته الثقافیة والروحیة، وقد أشار علماء التراجم كما ذكرنا لعدد من علماء عسكر وبربورة وغیرهما من قرى البحرین ومساهماتهم في النهضة الثقافیة لبلادهم، فأصبح كل عالم – هنا أو هناك – یجد في نفسه القدرة على التألیف والنسخ والخطابة والتعلیم المنزلي وغیر ذلك من العملیات الثقافیة یتطوع بأداء هذه المهام، فإذا لم یتمكن من التألیف شارك في عملیات أخرى كنسخ الكتب والرسائل العلمیة والقصائد وغیرها.

ولم یكن علماء بربورة بدعاً أو استثناءً في القیام بهذه المسئولیات الجسام، فقد عرفنا الشیخ علي البربوري مصنفاً أو مؤلفاً، ولكننا قدمناه في موقع آخر ناسخاً لكتب العلماء لتبقى وتنتشر ویتم تداولها بین الأجیال، فقد اشتغل الشیخ علي بن عبد اﷲ بن حسین بن أحمد بن جعفر البربوري بمهمة نسخ الكتب كمشاركته في التألیف، وتدل بعض آثاره الثقافیة على أنه توحي كتب التراجم قد جمع بین عملیات عدیدة كتألیف الرسائل والكتب ونسخها، وسبقت إشارتنا إلى قول الشیخ التاجر بأنه قد رأى كتاباً للشیخ علي بن یوسف بن أحمد بن علي بن حسن العسكري الشهدائي البحراني نسخه الشیخ علي البربوري فقال التاجر عن ذلك عن العسكري الشهدائي: ” له عدة مصنفات، رأیت منها كتاباً في وفاة فاطمة الزهراء علیها السلام بخط علي بن عبد اﷲ البربوري[1] “، وسمعت شخصیاً من أحد المهتمین بمتابعة التراث الثقافي لعلماء البحرین أنه یحتفظ بنسخة منه ولكنه لم یطلعني على النسخة المخطوطة التي بیده.

وثائق لمخطوطة الشيخ علي بن عبد الله البربوري الأوالي البحراني:
– الصفحات الثلاث الأولى من مخطوطة الشيخ علي البربوري بخط الحاج حبيب بن يوسف:

ملاحظة: اضغط على الصورة لتراها بالحجم الكامل

01

02

03

اسم الناسخ للمخطوط في آخر صفحات:

04

صيغة الوقف الشرعي للمخطوطة (كتاب وفاة النبي يحي) للشيخ علي البربوري لقراءتها في مأتم آل إسماعيل بقرية النويدرات وتاريخها، ويحتمل أن يكون تاريخ نسخ المخطوطة سنة ١٣٣٨ هجرية كتاريخ صيغة الوقف الشرعي، وقد يكون متقدماً عليه، والله أعلم

 

05

مصادر الترجمة:

أولاً: المخطوطات المحلية:

  1. مخطوطة (وفاة النبي یحي بن زكریا) للشیخ علي بن عبد اﷲ بن حسین بن أحمد بن جعفر البربوري الأوالي البحراني (وهي نسخة مصورة).
  2. مخطوط لخمس رسائل ومصنفات لعلماء البحرین، نسخ وخط المرحوم الخطیب الحاج حبیب بن یوسف بن الحاج أحمد بن الشیخ یوسف بن الشیخ محمد بن شیخ عبد اﷲ النویدراتي البحراني.

ثانياً: كتب التراجم:

  1. فهرست علماء البحرین، للمحقق الماحوزي الشیخ سلیمان بن عبد اﷲ البحراني ،تحقیق ونشـر عبد الجلیل الزاكي.
  2. لؤلؤة البحرین، للشیخ یوسف آل عصفور الدرازي البحراني.
  3. الشیخ علي بن حسـن البلادي البحراني، أنوار البدرین في تراجم علماء القطیف والإحسََـاء والبحرین، ترجمة السید عبد الجبار الحسیني التوبلاني البحراني.
  4. العلامة طهراني بزرك، الذریعة إلى تصانیف الشیعة، ج ٢٤.
  5. طبقات أعلام الفقهاء، اللجنة العلمیة بمؤسسة الإمام الصادق في مدینة قم المقدسة، بإشراف العلامة جعفر السبحاني.

ثالثاً: دراسات تراثية معاصرة:

  1. یوسف مدن ((بربورة وشهادة التاریخ، دراسة تاریخیة موثقة)) ، غیر منشورة.
  2. یوسف مدن ،((بربورة.. قریة مندثرة)) دراسة منشورة ضمن سلسلة كتاب “للجمیع” ، العدد الثامن من السلسلة المذكورة ، جریدة الوسط البحرینیة.

[1] التاجر، منتظم الدرین، ج٣ ص ٢١٩

شارك برأيك: