أحدث المواضيع

“الرسائل المغربية” الأستاذ جعفر الهدي و١٩ كاتبا عربيا يروون تجاربهم في مدن المغرب

اشترك في تأليف كتاب ”الرسائل المغربية” ٢٠ كاتباً من مختلف أقطار العربي والمهجر وقد أختير الكاتب جعفر الهدي من البحرين للكتابة عن الرباط عاصمة المغرب العربي بحكم علاقته بهذه المدينة منذ التحق بإعداد رسالة الدكتوراه في جامعة محمد الخامس، وأشرف على إصدار الكتاب الصحفيان فيصل جلول وسامي كليب.

يتحدث الكتاب حول اشكالية الثقافة العربية والثقافة الفرنسية في المغرب العربي، وقد تضمن الكتاب بابين أسايين: يحوي الباب الأول على نصوص ثقافية وأدبية وإنتروبولوجية، بينما يحوي الباب الثاني على نصوص حررتها أقلام عشرون كاتبًا من مختلف البلدان العربية قاعدتها فكرة “كاتب ومدينة”، حيث يروي الكاتب ما عرفه عن مدينة مغربية من خلال زيارته لها فيجعلها مدينته ويرويها بالطريقة التي يرها.

الكتاب يمكن تصنيفه ضمن كتب أدب الرحلات لكنه ليس سرداً تقليدياً كما هو في هذا النوع من الأدب فقد تحدث الكُتاب العشرون عن مدن المغرب العربي بعيون عربية فتناولوا طبيعة الانسان والمجتمع المغربي كما تحدثوا عن الاقتصاد والثقافة والتراث والحضارة المغربية.

ما يميز الكتاب أنه يمثل محاولة لربط المشرق بالمغرب برغم المسافات الشاسعة التي تفصلهما فهي تمثل محاولة قومية عروبية لإحياء ذاكرة الإنسان العربي ليعيش في المكان ومع الإنسان العربي مهما بعد عنه.

الأستاذ جعفر الهدي
الأستاذ جعفر الهدي

شارك برأيك: