أحدث المواضيع

احياء ليالي محرم ١٤٤٢ وسط الاجراءات الاحترازية

 

الاستاذ يوسف مدن
الاستاذ يوسف مدن

في ليلتين شخصت فيهما أبصار المعزين لآل البيت نحو بيت الله الحرام ونحو الكوفة ، مع أحداث خروج الإمام الحسين عليه السلام من مكة ، ومع ما جرى على مسلم بن عقيل عليه السلام في الكوفة من غدر وخيانة لابن عم الإمام الحسين عليه السلام ، حزن على خروج أبي عبدالله مكسورا في ظلمات الليل ، وأسفا على رمي سفير الحسين من فوق قصر الأمارة ، سهام تتلوا سهاما تتوجه على قلب الحسين عليه السلام ، قبل أن يصيبه ذلك السهم المثلث ، ولكن لازالت قلوب أهل القرية تخفق نحو المآتم بوحدة وتلبية واحدة ملبيين نداء العترة الطاهرة رغم الأجواء الحارة ، تواصلت برامج الإحياء في القرية وعبر الفضاء الإلكتروني على النحو التالي :

 

تواصل الجمعية الحسينية عملها الدؤوب لإحياء مراسم عاشوراء وسنذكر تباعا برنامجها لليلة الثالثة والرابعة:

  • برنامج الخطابة الحسينية لليلة الثالث من محرم أضفى على المستمعين بحديث في موضوع (آداب الاختلاف) وأكمل الحديث في الليلة التالية عن موضوع (النقد البناء وأهميته في بناء الفرد والمجتمع ).
  • على صعيد زيارة عاشوراء فلقد استمرت قراءة الزيارة في ليلة الثالث من المحرم مع الأستاذ سعيد موسى وفي الليلة الرابعة مع الرادود حسن الهدي.
  • توالت لقاءات عاشوراء على مدى ليلتي الثالث بعنوان الكربلائيون الصغار وهي حلقة خاصة للناشئة على درب الحسين تحاكي تجاربهم في إلقاء قصائد العزاء للناشئة الثلاثة: محمد عادل ، هادي خاتم ، هادي جليل ، ومع الناشئ علي الشايب واختص الحديث معه عن فن الإلقاء والخطابة كونه يمتاز بهذا الجانب وكان اللقاء بتقديم الأستاذ نجيب محمد ناصر .
  • أطلقت الجمعية في بداية موسم عاشوراء قصيدة باقون على العهد لناشئة القرية الرادودين محمد عادل، هادي جليل ولاقت استحسانا من المشاهدين على قناة الجمعية الحسينة في اليوتيوب .
  • كما استمر برنامج من يحيينا غيره المختص بشعراء القرية يعبرون عن حبهم وولائهم في قصائد شعرية في حب الإمام الحسين عليه السلام .

 

استمر مأتم آل معراج في برنامجه المعهود على الفضاء الإلكتروني كالتالي :

  • برنامج الخطابة الحسينية لليلة الثالث من المحرم عرفنا على (من هم قتلة الإمام الحسين ) بعد أن كان عنوان موضوعه في الليلة السابقة عن ( هدف نهضة الإمام الحسين عليه السلام ) ، وفي الليلة الرابعة سرد لنا ملا هادي الساعي ( أحداث الكوفة ومسلم ابن عقيل ) .
  • فيما تواصلت محاضرات العبديين في كربلاء للأستاذ يوسف مدن كل يوم في تمام الساعة الثانية ظهرا عبر حساب المأتم على الإنستغرام .
  • ناعوا أبي عبدالله في برنامج النواعي الخاص بالمأتم مستمرون معكم يوميا في تمام الساعة الخامسة والربع عبر قناة اليوتيوب الخاصة بالمأتم مع مجموعة من الرواديد والخطباء .

 

وفي السياق نفسه استمر مأتم آل خاتم بالقراءة صباحآ في تمام الساعة الثامنة والنصف وعبر قناة اليوتيوب مع الخطيب الحسيني الشيخ إبراهيم الصفا مضيفا لنا جانبا معرفيا في الليلة الثالثة عن موضوع ( الاستكبار وأسلحة الدمار ) ، وفي اليوم الرابع تحدث عن موضوع بشقين ( الصلاة والمدد الإلهي ) .

 

إستمر مأتم آل زيد ، مأتم آل مرهون ، مأتم الكاظم ، مأتم آل إسماعيل ، مأتم آل مدن ، مأتم آل حسن بن علي ، مأتم البربوري الذي سوف تكون أوقات قراءته المحدثة كالتالي : العاشرة صباحا مع ملا محمد الملا والتاسعة ليلا مع الملا عباس البربوري .

 

الجدير بالذكر أن بثوث المآتم لاقت إقبالا ممتازا وهذا يدل على وله العشاق للاستماع والإحياء في كل الأوقات .

 

شارك برأيك: