أحدث المواضيع

رئيس نادي النويدرات – في افتتاح ذو الهمم

جميل كسيل

بسم الله الرحمن الرحيم

 

والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا وحبيب قلوبنا محمد صل الله عليه وآله الطيبين الطاهرين وصحبه اجمعين..

بسم الله الرحمن الرحيم

( قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) )

صدق الله العلي العظيم – من سورة طه

 

آبائي أخواني أخواتي، ابنائي وبناتي الأعزاء،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يطيب لي أن أحييكم وأرحب بكم في النسخة السادسة من فعاليات النادي في اليوم العالمي للاعاقة تحت اسم    ” ارادتي طاقة …. لا اعاقة”. حيث دأب النادي خلال السنوات الماضية على تنظيم هذه الفعالية في الثالث من ديسمبر من كل عام وهو اليوم العالمي لذوي الاعاقة. وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم هذه الفئة، وتعمل جميع الدول في هذا اليوم على تنظيم برامج وفعاليات لتقديم الدعم لذوي الإعاقة والاحتفال بهم ونشر التوعية المجتمعية بأحوالهم المختلفة. وتعتبر رعاية الأفراد من ذوي الاعاقة رسالة إنسانية نبيلة وأحد أهم أسباب ارتقاء المجتمعات وتقدم الدول في العالم. والجميل في هذا العام أن هذه الفعالية تنظيم بالتعاون والتنسيق ما بين نادي النويدرات الرياضي والثقافي وجمعية النويدرات الخيرية تشمل مهرجان للاناث ومهرجان للذكور ودوري كرة قدم لفرق من الصم والبكم.

 

الحضور الكريم،،،،

 

لقد وصل عدد سكان العالم إلى 8 مليار نسمة، حوالي 15% منهم أي ما يزيد عن مليار شخص في العالم يعانون من شكل من أشكال الإعاقة، وهذا يعني أن  1 من كل 7 أشخاص مصاب بالاعاقة. للأسف يعيش 80 ٪ منهم في البلدان النامية.

يقال إن العقل السليم في الجسم السليم، و لكن قراءة حياة بعض العباقرة قد تخالف هذه المقولة، فالكثير منهم لم يكونوا بأجساد معافاة تمامًا، والكثير منهم أيضا كانوا مكفوفي الأعين أو من ذوي الاحتياجات الخاصة. كل ذلك لم يمنعهم من المضي قدما في الحياة، ليثبتوا لنا جميعا أن الإعاقة ما هي إلا إعاقة الفكر والروح. فعلى الرغم من أننا قد لا تتفق مع كثير من معتقدات بعضهم، فهذا لا يمنع من نذكر لك منهم على سبيل المثال لا الحصر اللذين غيروا العالم رغم ظروفهم الصعبة,

طه حسين

من منا لا يعرف عميد الأدب العربي طه حسين؟ إنه أبرز اسم في قائمة عظماء ومشاهير تحدوا إعاقتهم في التاريخ، هو أديب و ناقد مصري، ولد عام 1889، في الرابعة من عمره أصيب بالرمد في عينيه مما أدى إلى إصابته بالعمى.

درس في الأزهر ثم الجامعة المصرية ومن ثم اوفد الى مونبيله بفرنسا فدرس الفرنسية وآدابها وكذلك علم النفس والتاريخ الحديث. وكانت لطه حسين آراء في مختلف المجالات، وتضاربت في الكثير من المحاور مع المؤسسات الدينية في البلدان العربية عمومًا، وفي مصر خصوصًا، وعلى وجه التحديد الأزهر.

 

هيلين كيلر

أديبة ومحاضرة وناشطة أمريكية وواحدة من عظماء ومشاهير تحدي الإعاقات، وتعتبر إحدى رموز الإرادة، حيث إنها كانت فاقدة السمع والبصر، واستطاعت أن تتغلب على إعاقتها وتم تلقيبها بمعجزة الإنسانية، حيث أن مقاومة تلك الظروف كانت بمثابة معجزة، والجدير بالذكر أنها قد كتبت ونشرت ثمانية عشر كتاباً.

 

 

توماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي

كانت لديه إعاقة سمعية منذ صغره، ولكنها كبرت معه فأصبح أصم، إلا أنه أخترع العديد من الأجهزة التي كان لها أثر كبير علي البشرية مثل تطوير جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي بالإضافة إلي المصباح الكهربائي.

لويس برايل مخترع نظام الكتابة والقراءة بـ طريقة برايل

أصيب لويس بفقدان البصر بسبب حادث، لكنه تفوق علي إصابته وأحدث ثورة بابتكاره نظام برايل

فعمل نظام كتابة وقراءة عالمية يستخدمه الأشخاص المكفوفين، أو الذين يعانون من ضعف حاد في البصر.

وقد تم تبني هذا النظام تقريبًا في كل اللغات المعروفة.

لودفيج فان بيتهوفن الشهير بـبيتهوفن

كان بيتهوفن يعاني من فقدان حاسة السمع، ولكنه أصبح ملحنًا وعازف بيانو، ويعتبر من عباقرة الموسيقي وأكثرهم تأثيرًا.

العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج

ستيفن-هوكينج كان يعاني من مرض تصلب جانبي ضموري، ومع تطور المرض أصبح غير قادر علي النطق أو تحريك ذراعه أو قدمه، فأصبح غير قادر علي الحركة تماما.

اكتشف ستيفن الظاهرة التي أصبحت باسمه (إشعاع هوكينج)، وألف العديد من الكتب النظرية والعملية.

سماح الغراوى.. بطلة ألعاب القوى لـ ذوي الهمم” من مصر

 

اصيبت بشلل نصفي وهي في سن الرابعة. الا انها لم تيأس وحصلت على أكثر من 60 ميدالية ذهبية على مدار 18سنة، وحصلت عدة مرات على المركز الأول في دفع الجلة ورمى القرص بفضل دعم وتشجيع والديها لها.

يجب علينا جميعاً أن نولي هذه الفئة جل اهتمامنا ونسلط الضوء عليها ونمنحها حقوقها التي تكفل لهم حياة كريمة تمكنهم من الاندماج في المجتمع، والاستفادة من امكاناتهم وقدراتهم، والعمل والانتاج لكي يشعروا بوجودهم ويحسوا بأهميتهم في المجتمع.

أعزائي، ما دمت معافى في قلبك، فهنياً لك بالحياة، فالمعاق الحقيقي، هو من لا يستطيع أن يرضى. أنت وحدك من تسطيع أن تكون مثيراً للشفقة او للجدل، أو أن تكون أسطورة يحلم الجميع أن يكون محلها. جميعنا متساوون في الحقوق والواجبات، أما عن الطموح، فهو لمن استطاع إليه سبيلا. فلا تكره الإعاقة، فقد تخلق منك أسطورة.

ختاماً،

لا يسعني إلا أن اتوجه بالشكر الجزيل الى جمعية النويدرات الخيرية على التعاون والتنسيق لانجاح هذه الفعالية، والى جميع طواقم اللجنة المنظمة وسواعدها التي لم تأل جهداً في التنظيم والمتابعة والتنفيذ، وشكر موصول الى جميع المشاركين من ابنائنا وبناتنا وعوائلهم واخص بذلك حضورنا الكريم الذي شرفنا هذه الليلة وضحى بوقته وحرص على الحضور .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لمشاهدة الصور – عن طريق الرابط التالي

 

شارك برأيك: