أحدث المواضيع

مختارات في شهر رمضان – ليلةُ الجُهَني

ليلةُ الجُهَني

الاستاذ حسن المطوع
الاستاذ حسن المطوع

ما هي ليلة الجهني ، و لماذا سُمِّيت بالجهني ؟

ليلةُ الجُهَني ليلةٌ مباركة جاء ذكرها في عدد من الروايات و الأحاديث ، و هي ليلة الثالث و العشرين من شهر رمضان المبارك و التي يُتوقع أن تكون ليلة القدر .
أما سببُ تسميتها بالجُهني كما صرَّح بذلك الشيخ الصدوق ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) فيعود إلى نسبتها إلى رجل من أصحاب النبي المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) يُسمى بعبد الله بن أُنَيْسٍ الْأَنْصَارِي الْجُهَنِي
( نسبةً إلى قبيلة جهينة وهي قبيلة عربية معروفة ) إثرَ حديثٍ جرى بينه و بين الرسول ( صلى الله عليه و آله ) . وأما قصته فهي كما ترويها الأحاديث و الروايات كالتالي :
رَوى مُحَمَّدُ بْن يُوسُف عَنْ أَبِيهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ  ( عليه السَّلام ) يَقُولُ :
” إِنَّ الْجُهَنِيَّ أَتَى النَّبِيَّ ( صلى الله عليه و آله ) ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي إِبِلًا وَ غَنَماً وَ غِلْمَةً وَ عَمَلَةً ، فَأُحِبُّ أَنْ تَأْمُرَنِي بِلَيْلَةٍ أَدْخُلُ فِيهَا فَأَشْهَدُ الصَّلَاةَ وَ ذَلِكَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ .
فَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) فَسَارَّهُ فِي أُذُنِهِ  ، فَكَانَ الْجُهَنِيُّ إِذَا كَانَ لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ دَخَلَ بِإِبِلِهِ وَ غَنَمِهِ وَ أَهْلِهِ إِلَى مَكَانِهِ ” .

وفِي رِوَايَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَحَدِهِمَا ( عليهما السلام ) قَالَ : سَأَلْتُهُ عَنِ اللَّيَالِي الَّتِي يُسْتَحَبُّ فِيهَا الْغُسْلُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ .
فَقَالَ : ” لَيْلَةُ تِسْعَ عَشْرَةَ ، وَ لَيْلَةُ إِحْدَى وَ عِشْرِينَ ، وَ لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ ” .
وَ قَالَ : ” لَيْلَةُ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ هِيَ لَيْلَةُ الْجُهَنِيِّ ” .
” وَ حَدِيثُهُ : أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) : إِنَّ مَنْزِلِي نَاءٍ عَنِ الْمَدِينَةِ فَمُرْنِي بِلَيْلَةٍ أَدْخُلُ فِيهَا ؟
فَأَمَرَهُ بِلَيْلَةِ ثَلَاثٍ وَ عِشْرِينَ ” .

 فضل ليلة القدر 

عن الرسول الأكرم عليه السلام: “العمل فيها خير من ألف شهر ..)
وَ رُوي عن النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم: ”
قال موسى: إلهي، أريد قربك، قال: قربي لمن استيقظ في ليلة القدر، قال: إلهي، أريد رحمتك، قال: رحمتي لمن رحم المساكين ليلة القدر، قال: إلهي، أريد الجواز على الصراط، قال: ذلك لمن تصدّق بصدقة في ليلة القدر، قال: إلهي، أريد النجاة من النار، قال: ذلك لمن استغفر في ليلة القدر، قال: إلهي، أريد رضاك، قال: رضاي لمن صلى ركعتين في ليلة القدر” .

وورد عن الإمام الباقر عليه السلام: “من أحيا ليلة القدر غفرت له ذنوبه، ولو كانت ذنوبه عدد نجوم السماء، ومثاقيل الجبال، ومكائيل البحار”

 

لذلك ينبغي لك أنت أيها القارئ الكريم أن تهتم بهذه الليلة الوحيدة في السنة كلها ، وأن تتفرغ فيها من كل عمل وكل شاغل ، وأن تتقرب فيها إلى ربك سبحانه وتعالى .

 

١– افتح كتاب أو تطبيق مفاتيح الجنان وتعرف على الأعمال التي يستحب أن يعملها الإنسان في هذه الليلة العظيمة .واختر من هذه الأعمال ، الأعمال التي تستطيع أن تقوم به هذه الليلة واترك الباقي .

 

٢-حتى لا تنسى اكتب ما تريده وتطلبه من الله في ورقة أو في الهاتف ؛ حتى اذا كنت في الإحياء وقيل اطلبوا حوائجكم اطلبها من الله جلَّ وعلا.

 

٣– لا تنس أن تجهز مبلغ الصدقة التي تريد أن تتصدق به هذه الليلة ، وبعد أن تتصدق إهدِ ثوابها إلى والديك وإخوانك والمؤمنين أمواتًا وأحياءً .

 

٤– عندما تغيب شمس هذا اليوم بادر بالإغتسال قربةً لله تعالى .

 

٥إلبس أطهر ثيابك وأحسنها ، ثم اذهب إلى المصلى ونفسك خاشعة ذاكرة لله سبحانه وتعالى .

 

٦– أكثر من الصلاة على محمد وآل محمد .

 

٧– أكثر من الإستغفار وقول (  اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني ).

 

٨– لا يكون برنامجك هذه الليلة خاليا من زيارة الإمام الحسين عليه السلام فلها فضل عظيم عظيم جدا .

 

٩– صبِّر نفسك وقلبك هذه الليلة لقراءة سورة العنكبوت والروم والدخان لأن فيها نجاتك ومستقبلك ومصيرك وتوفيقك .ففي قراءة هذه السور الأجر العظيم ، فعن الإمام الصادق عليه السلام قال : انّ من قرأ هاتين السّورتين ( يعني الروم والعنكبوت ) في هذه اللّيلة كان من أهل الجنّة .

١٠– لاتنس أن تدعو لإمامك صاحب العصر والزمان بالعافية والنصر والفرج ( اللهم كن لوليك الحجة …).

 

١١– لا تنس أن تدعو لوالديك واخوانك وأخواتك وأهل بيتك وأقربائك وجيرانك وأصدقائك وجميع المؤمنين بالمغفرة والعافية والفرج وطول العمر وقضاء الحوائج في الدنيا والآخرة .

 

١٢–  لا تنس لا تنس قراءة هذا الدعاء في هذه الليلة وهو دعاء خاص بليلة الثالث والعشرين من رمضان

يَارَبَّ لَيْلَةِ الْقَدْر وَجاعِلَها خَيْراً مِنْ اَلْفِ شَهْر، وَرَبَّ اللَّيْلِ والنَّهارِ، وَالْجِبالِ والْبِحارِ، والظُّلَمِ والاَْنْوارِ، وَالاَْرْضِ وَالسَّماءِ، يا بارِئُ يا مُصَوِّرُ، يا حَنّانُ يا مَنّانُ، يا اَللهُ يا رَحْمنُ، يا اَللهُ يا بَديعُ، يا اَللهُ يا اَللهُ يا اَللهُ، لَكَ الاَْسْماءُ الْحُسْنى، وَالاَْمْثالُ الْعُلْيا، وَالْكِبْرِياءُ وَالالاءُ، اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَجْعَلَ اسْمي في هذِهِ اللَّيْلَةِ فِى السُّعَداءِ، وَرُوحي مَعَ الشُّهَداءِ وَاِحْساني في عِلِّيّينَ، وَاِساءَتي مَغْفُورَةً، وَاَنْ تَهَبَ لي يَقيناً تُباشِرُ بِهِ قَلْبي وَايماناً يُذهِبُ الشَّكَّ عَنّي، وَتُرْضِيَني بِما قَسَمْتَ لي، وَآتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الاخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنا عَذابَ النّارِ الْحَريقِ، وَارْزُقْني فيها ذِكْرَكَ وَشُكْرَكَ وَالرَّغْبَةَ اِلَيْكَ وَالانابَةَ والتَّوبَةَ والتَّوْفيقَ لِما وَفَّقْتَ لَهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد عليهم السلام . .

١٣-لا تنس أن تتوسل بالقرآن الكريم و بالمعصومين الأريعة عشر لقضاء حوائجك .

 

١٤– لا تنس آخيرا أن تصلي ركعتين فقط تقرأ فيهما الحمد و سبع مرات قل هو الله أحد ، وبعد الفراغ
تستغفر الله ( أستغفر الله ربي وأتوب إليه ) سبعين مرة .

عن النبي من عمل ذلك ليلة القدر لا يقوم من مقامه حتى يغفر الله له ولأبويه وبعث الله ملائكة يكتبون له الحسنات إلى سنة أخرى وبعث الله ملائكة إلى الجنان يغرسون له الأشجار ويبنون له القصور ويجرون له الأنهار ولا يخرج من الدنيا حتى يرى ذلك كله .

شارك برأيك: