أحدث المواضيع

حقوق الإنسان في فكر الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام بقلم د.جعفر الهدي

الدكتور جعفر الهدي
الدكتور جعفر الهدي

 

عنوان الورقة:

حقوق الإنسان في فكر الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

تمهيد: علم الإمام علي ابن أبي طالب (ع)، أو المكانة العلمية لعلي على مستوى تاريخ العلوم في تاريخ البشرية.
على المستوى الخاص بالمسلمين هناك أحاديث مستفيضة حول المكانة العلمية لعلي: كقول الرسول الأكرم (ص): “أنا مدنية العلم وعلي بابها”

يعد أمير المؤمنين (عليه السلام) واضعاً لعدد من العلوم، كالنحو، وعلوم القرآن، ومنه التفسير، وأسرار الكون، حيث يقول الإمام (عليه السلام):

عارية عن المواد، عالية عن القوة والاستعداد، تجلى الله لها فأشرقت، وطالعها فتلألأت، وألقى في هويتها مثاله فأظهر عنها أفعاله، وخلق الأنسان ذا نفس ناطقة، إن زكاها بالعلم والعمل فقد شابهت جواهر أوائل عللها، وإذا اعتدل مزاجها وفارقت الأضداد فقدشارك بها السبع الشداد.

وقوله (عليه السلام) لتلميذه كميل بن زياد، موصياً إيّاه بالمعرفة والحصول عليها:

ما من حركة إلا وأنت محتاج فيها إلى معرفة.

لقد سبق الإمام علي عصره، وفاق عمره بما أنجز على صعيد المعرفة والعلم والحكمة، ورغم انشغاله طوال حياته بالحروب وإطفاء الفتن، إلا أن تراثه العلمي حاضر، ومؤثر يشهد له العلماء والمفكرون والهيئات الدولية، فهو القائل:

بَلِ انْدَمَجْتُ عَلَى مَكْنُونِ عِلْمٍ لَوْ بُحْتُ بِهِ لَاضْطَرَبْتُمْ اضْطِرَابَ الْأَرْشِيَةِ فِي الطَّوِيِّ الْبَعِيدَةِ، هو القائل أيضاً:
عندي علم المنايا والبلايا والوصايا والأنساب والأسباب وفصل الخطاب ومولد الإسلام موارد الكفر.

وهنا نتساءل كيف عاش عليٌّ 63 سنة فقط ووصل لهذا المستوى العلمي؟ الإمام علي لم يكتب كتباً وإنما وضع قواعد لعدد من العلوم والمعارف.

كيف تسنى له ذلك وهو لم يدخل مدرسة ولا جامعة ولم يكن له من معلم سوى رسول الله محمد (ص)؟
لماذا وضع الإمام بعض قواعد العلوم وتحدث في بعضها وترك بعضها مثل: الفقه. هذا يؤكد تنوع أدوار الأئمة الفكري وليس السياسي فحسب. (طرح الشهيد محمد باقر الصدر في كتاب الأئمة تنوع أدوار ووحدة هدف)؟
هل وضع الإمام علي ع قواعد عدد من العلوم؟
نعم الإمام علي (ع) هو واضع أسس العديد من العلوم مثل: علم النحو، وقواعد حقوق الإنسان عبر تلميذه أبو الأسود الدؤلي حينا قال له: الكلام اسم وفعل وحرف. اذهب وانحو هذا الأمر، ولذلك سمي بعلم النحو.
السؤال: لماذا طلب الإمام من الدؤلي وضع تفاصيل النحو؟
لتثبيت قواعد اللغة العربية التي نزل بها القرآن، فالعرب كانوا ألسن متعددة، وقد نزل الكتاب بلسان عربي مبين، وقد أمر الأمام بوضع القواعد لتكون أساساً مسانداً لحفظ القرآن.

هل وضع الإمام علي (ع) رؤية متكاملة لمبادئ حقوق الإنسان؟

من المؤسف إن من تناول هذه الشخصية ورفعها إلى منزلة عالية هم ليسوا من كتابنا ومفكرينا وهيئاتنا المسلمة والعربية بل هم الهيئات الدولية والمحسوبة على العالم الغربي والتي تناولت ذلك هي منظمة الأمم المتحدة والتي أصدرت تقريرها ومن (150) صفحة حول اعتبار الأمام علي(ع) إحدى الشخصيات المميزة عبر التاريخ واستناداً لرسالة واحدة أرسلها الى عامله في مصر الصحابي مالك الأشتر(رض) والتي يتناول فيها صفات الحاكم على الرعية 

هل عهد الإمام للأشتر هو الوحيد؟

أساس رؤية الإمام لحقوق الإنسان هو تأطير كافة الحقوق بـ (حق الحياة) فهو مقدم على أي حق، وهذا ما يفسر الأحكام التي كان يقضي بها الإمام ولنأخذ حدّ السرقة كمثال: قال تعالى (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديها) المائدة 38 لكن الإمام علي عطل حكم قطع يد السارق في عام المجاعة، وقال: (لا قطع في طعام)، أي لن كان جائعاً.
– هذا يقودنا للحديث عن جوهر حقوق الإنسان، هل هي شعارات كما يتشدق بها الغرب، ولذلك لا يهتز ضميره لقتل 30 ألف إنسان بينهم 10 آلاف طفل.
هل يمكن تجزئة حقوق الإنسان بحيث تكون هذه الحقوق لعرق معين أو أتباع دين محدد أو شعب أو جماعة؟
تكريماً لامير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام) أصدرت الأمم المتحدة في العام 2002 تقريراً باللغة الانكليزية بمائة وستين صفحة أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الخاص بحقوق الإنسان وتحسين البيئة والمعيشة والتعليم حيث تم فيه اتخاذ الإمام علي(ع) من قبل المجتمع الدولي شخصية متميزة ومثلاً اعلي في إشاعة العدالة والرأي الأخر واحترام حقوق الناس جميعاً , مسلمين وغير مسلمين, وتطوير المعرفة والعلوم وتأسيس الدولة على أسس التسامح والخير والتعددية وعدم خنق الحريات العامة.
وقد تضمن التقرير مقتطفات من وصايا أمير المؤمنين (عليه السلام) الموجودة في نهج البلاغة التي يوصي بها عماله وقادة جنده حيث ذكر التقرير ان هذه الوصايا الرائعة تعد مفخرة لنشر العدالة وتطوير المعرفة واحترام حقوق الإنسان . وشدد التقرير الدولي على ان تأخذ الدول العربية بهذه الوصايا في برامجها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، لأنها (ما تزال بعيدة عن عالم الديمقراطية ومنع تمثيل السكان وعدم مشاركة المرأة في شؤون الحياة وبعيدة عن التطور وأساليب المعرفة).
واقتبس التقرير الدولي مقاطع من وصايا امير المؤمنين(عليه السلام) لعامله على مصر مالك الاشتر ، التي يؤكد فيها على ((استصلاح الاراضي والتنمية ويقول وليكن نظرك في عمارة الارض ابلغ من نظرك في استجلاب الخراج لان ذلك لا يدرك الا بالعمارة ومن طلب الخراج بغير عمارة اخرب البلاد واهلك العباد ولم يستقم امره الا قليلاً)).
وورد في التقرير الدولي أيضا أساليب الامام علي (عليه السلام) في محاربة الجهل والامية وتطوير المعرفة ومجالسة العلماء حيث يقول لاحد عماله ((واكثر من مدارسة العلماء ومناقشة الحكماء في تثبيت ما صلح عليه أمر بلادك وإقامة ما استقام به الناس قبلك((.
حقوق الإنسان عند أمير المؤمنين(عليه السلام):

في منظور أمير المؤمنين(عليه السلام) فإنّ دائرة الحق هي أوسع ممّا أوردها الفقهاء أثناء معالجاتهم القضائية.

فالحقوق عنده(عليه السلام) هي الركن القانوني في نظام العلاقات الاجتماعية فالمسلم مسؤولٌ عن حقوق الآخرين: حقّ الوالدين، وحقّ الزوجة، وحقّ الابن، وحقّ المعلّم، وحقّ المُربّي، وحقّ الصديق…

قال عليّ : جعل الله سبحانه حقوق عباده مُقدِّمة لحقوقه

، وقال: أفضل الجود إيصال الحقوق إلى أهلها
المطلب الثالث: أنواع الحقوق

1ـ الحقوق الشخصية 2ـ الحقوق الاقتصادية 3ـ الحقوق الاجتماعية 4ـ الحقوق السياسية 5ـ الحقوق الدينية 6ـ الحقوق القضائية.

ملاحظة: لا يتسع الوقت لتفاصيل الحديث عن رؤية وتطبيق الإمام علي عليه السلام للحقوق المذكورة.

شارك برأيك: