أحدث المواضيع

مختارات في شهر رمضان – القرآن يدعو إلى التفكر – الاستاذ حسن المطوع

القرآن يدعو إلى التفكر

قال تعالى في محكم كتابه المجيد :

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ ۖ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَىٰ وَفُرَادَىٰ ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا ۚ مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46)
سورة سبأ .

في ظلال هذه الآيات الكريمة نشير إلى ثلاث نقاط فقط من ضمن عشر نقاط ذكرها صاحب التفسير الأمثل في بحثه حول هذه الآيات ؛ لأن المجال هنا لا يتسع لذكرها جميعها .

1️⃣ – التعبير ب‍ (مثنى وفرادى)
هذا التعبير إشارة إلى أن التفكر يجب أن يكون بعيدا عن الغوغائية والفوضى، بأن يقوم الناس آحادا أو على الأكثر مثنى ويتفكرون، لأن التفكر وسط الضوضاء والغوغائية لا يمكنه أن يكون عميقا، خصوصا وأن عوامل الذاتية والتعصب في طريق الدفاع عن الاعتقادات الشخصية ستكون أشد فعلا في التجمعات الأكبر .
بعض المفسرين إحتمل أن يكون هذان التعبيران إشارةً إلى الإفادة من المشورة بالخلط بين الأفكار الفردية والجماعية، فالإنسان يجب أن يتفكر منفردا وكذلك يستفيد من أفكار الآخرين، لأن الاستبداد بالرأي والفكر سبب للعجب، والتشاور والتعاون لأجل حل المشكلات العلمية – والذي لا يؤدي إلى الغوغاء – سيعطي حتما – أثرا أفضل .

2️⃣-تعبير ( صاحبِكم )
وهذا التعبير هو إشارة إلى الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) وإنه ليس نكرة بالنسبة لكم، فقد كان بينكم لسنوات طويلة. لقد عرفتموه بالأمانة والصدق والاستقامة، ولم تجدوا حتى الآن نقطة ضعف واحدة في مسيرة حياته، لذا فعليكم بالإنصاف قليلا، فالتهم التي تلصقونها به لا أساس لها جميعا .

3️⃣ – التعبير ( جِنَّةٍ )
هذا التعبير معناه ” جنون ” من مادة ” جنَّ” بمعنى ستر الشئ عن الحاسة، ومن كون أن (المجنون ) سُتِرَ عقله، فقد اطلق عليه هذا التعبير .
والجدير بالملاحظة هنا هو أن العبارة تريد الكشف عن هذه الحقيقة، وهي أن من يدعو إلى التفكر والإنتباه كيف يكون هو مجنونا، والحال أن مناداتِهِ ( ونداؤه ) بالتفكر إنما هي دليل على تمام عقله ودرايته . 1

بعض المواقف التي كشفت رجاحة عقل النبي ( صلى الله عليه وآله )
🔹لقد تجلت رجاحة عقل وفطنة رسول الله صلى الله عليه وآله في كل موقف في سيرته المباركة . في مجادلاته ، وقراراته الحربية ، و طريقة إدارته للمجتمع المدني ، وفي كيفية بنائه لدولة إسلامية قوية في هيكلها وعسكرها .
🔹تجلت رجاحة عقله في
كيفية تعامله مع قومه الذين أذواقوه كؤوس العذاب والهوان والإتهامات الباطلة بالسحر والجنون وغيرها ولكنه كان يقول مخاطبًا لله سبحانه وتعالى :
( إن قومي لا يعلمون ) .
🔹تجلت رجاحة عقله في توقيعه لصلح الحديبية بشروطه التي بدت للمسلمين بادي الأمر تهاونا وضعفا ولكنها أثبتت فيما بعد أنها كانت فتحا مبينا للمسلمين .
🔹تجلت رجاحة عقله في إدارته لفتح مكة وفيها الكثير من التفاصيل والحكمة التي أدت إلي فتح عظيم بدون إراقة نقطة دم واحدة .
🔹تجلت رجاحة عقله في طريقته في معالجة شؤون المسلمين بعد الهجرة من مهاجرين وانصار وكانت لها تبعات إقتصادية عظيمة .
🔹تجلت رجاحة عقله في معاهداته مع اليهود في المدينة .
🔹تجلت رجاحة عقله في معالجته للثأر القديم والتنازع بين الأوس والخزرج .
🔹تجلت رجاحة عقله في انتصاره الكبير في نقاشه مع وفود النصارى وأحبار اليهود ومحاولاتهم لإعجازه عن الرد في العديد من الأسئلة .
🔹تجلت رجاحة عقله في الكثير الكثير من مواقفه الأخلاقية والإنسانية التي تنبئ وتدل على عظيم مبادئه واحترامه لحقوق الإنسان وكرامته . هذه المواقف التي يعجز البيان في وصفها حيث وصفها خالق السماوات والأرض بأنها :
( وإنَّك لعلى خلق عظيم )
——————
1- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل – الشيخ ناصر مكارم الشيرازي – ج ١٣ – الصفحة ٤٨٠ .

شارك برأيك: