أحدث المواضيع

مختارات في شهر رمضان – بعض إصلاحات علي ( عليه السلام ) الإدارية – الاستاذ حسن المطوع

بعض إصلاحات علي ( عليه السلام ) الإدارية

<

p style=”text-align: justify;”>عزل بعض الولاة 
يقول أرباب السير: أنّه لمّا بويع أمير المؤمنين عليه السلام بلغه أنّ معاوية قد توقّف عن إظهار البيعة له، وقال : إن أقرّني على الشام، وأعمالي التي ولّانيها عثمان بايعته، فجاء المغيرة إلى أمير المؤمنين عليه السلام، فقال له: يا أمير المؤمنين إنّ معاوية من قد عرفت، وقد ولّاه الشام من قد كان قبلك، فولِّه أنت كيما تتّسق عرى الأمور، ثم اعزله إن بدا لك.
فقال أمير المؤمنين عليه السلام: “أتضمن لي عمري يا مغيرة فيما بين توليته إلى خلعه”، قال: لا.
قال: “لا يسألني الله عز وجل عن توليته على رجلين من المسلمين ليلة سوداء أبداً، ﴿وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا﴾ لكن أبعثُ إليه وأدعوه إلى ما في يدي من الحقّ، فإن أجاب فرجل من المسلمين له ما لهم وعليه ما عليهم، وإن أبى حاكمته إلى الله “”

استرداد أموال بيت المال
وكان الإنجاز الآخر هو استرداد أموال بيت المال، وبحسب قوله عليه السلام عندما خطب في اليوم الثاني من بيعته بالمدينة أن كلّ مال مردود إلى بيت المال، ومما قاله عليه السلام: “… فإنّ الحقّ القديم لا يبطله شيء، ولو وجدته وقد تزوّج به النساء، وفرّق في البلدان، لردّدته إلى (بيت المال)، فإنّ في العدل سعة، ومن ضاق عنه الحقّ فالجور عليه أضيق”.
لقد استرجع الإمام عليه السلام أموال بيت المال، وهو يعلم أنّه عليه السلام بهذا الإجراء الصارم، سوف يجرّ على نفسه الكثير من الأزمات في حكومته.

نهي العمّال عن أخذ الهديّة
روي أنّ علياً عليه السلام استعمل رجلاً من بني أسد يقال له: ضبيعة بن زهير، فلمّا قضى عمله أتى علياً بجراب فيه مال، فقال: يا أمير المؤمنين عليه السلام، إنّ قوماً كانوا يهدون لي حتى اجتمع منه مال فها هو ذا، فإن كان لي حلالاً أكلته، وإن كان غير ذاك فقد أتيتك به، فقال عليّ عليه السلام: “لو أمسكته لكان غلولاً. فقبضه منه وجعله في بيت المال”.

مراقبة السوق
ورد عن الإمام الباقر عليه السلام أنّه قال: كان أمير المؤمنين عليه السلام بالكوفة عندكم يغتدي كل يوم بكرة من القصر، فيطوف في أسواق الكوفة سوقاً سوقاً ومع الدرة على عاتقه، وكان لها طرفان، وكانت تُسمّى السبيبة، فيقف على أهل كل سوق، فينادي: يا معشر التّجار، اتقوا الله عز وجل.
فإذا سمعوا صوته عليه السلام ألقوا ما بأيديهم، وارعوا إليه بقلوبهم، وسمعوا بآذانهم، فيقول عليه السلام: “قدّموا الاستخارة، وتبرّكوا بالسهولة، واقتربوا من المبتاعين، وتزيّنوا بالحلم، وتناهوا عن اليمين، وجانبوا الكذب، وتجافوا عن الظلم، وأنصفوا المظلومين، ولا تقربوا الربا، وأوفوا الكيل والميزان، ولا تبخسوا الناس أشياءهم، ولا تعثوا في الأرض مفسدين”، فيطوف عليه السلام في جميع أسواق الكوفة، ثم يرجع فيقعد للناس .

عدم التأخير في توزيع أموال العامّة
ويروي أحدهم أنّه قال: شهدتُ علي بن أبي طالب عليه السلام أُتي بمال عند المساء، فقال: “أقسموا هذا المال”، فقالوا: قد أمسينا يا أمير المؤمنين! فأخِّره إلى غدٍ. فقال لهم: “تقبلون – أي تكفلون – لي أن أعيش إلى غدٍ”؟ قالوا: ماذا بأيدينا!
قال: “فلا تؤخّروه حتى تقسّموه”، فأتي بشمع، فأقسموا ذلك المال من تحت ليلتهم.
————————
نماذج من الإصلاحات الإدارية في حكومة أمير المؤمنين عليه السلام – شبكة المعارف الإسلامية .

شارك برأيك: