هل الشيعة عنصريون اتجاه أئمتهم؟! بقلم المهندس حسين عبدالوهاب آل إسماعيل

Unknownبقلم المهندس حسين عبدالوهاب آل إسماعيل

لعل الكثير منا يعرف ان ائمة اهل البيت عليهم السلام يعرفون بالقابهم لا بأسمائهم، وان هذه الصفات هي صفات امام معصوم من اهل بيت النبوة ومعدن الرسالة، وهذه الصفات المتعددة التي عرف بها الائمة سلام الله عليهم متواجدة لديهم جميعا الا انها غلبت في تعامل الامام الموصوف بها عن غيره منهم في زمانه.

وهذا الحديث يقودنا في مقدمته للتذكير بالقول المشهور للامام الصادق عليه السلام عندما قال: “كلنا في الفضل سواسية الا علي وشأنه”.

ومن منطلق الحديث: “احيوا امرنا رحم الله من احيا امرنا” فاننا نحن شيعة اهل البيت عليهم السلام نتوافد على المآتم والمساجد (وحديثا المضيفات) من اجل احياء مناسبات اهل البيت عليهم السلام سواء كانت فرحا ام حزنا. وتعم هذه المناسبات جميع المناطق ويشارك بها جميع الفئات من رجال وشباب واطفال ونساء ولا تقتصر المشاركة فيها على احد دون غيره.

ولعل اوج المشاركة في مناسبات اهل البيت فرحا تتجلى في مولد الامام صاحب الزمان (ارواحانا لتراب مقدمه الفداء) الموافق في النصف من شهر شعبان، وحزنا في ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام في موسم العاشر من شهر محرم.

قبل يومين من كتابة هذا المقال احيت القرية وكعادتها مولد الامام محمد بن علي (الجواد) عليه السلام في مأتم حسن بن علي، وكعادتي توجهت الى المأتم للمشاركة حضورا في الاحتفال، ولكن هذه المرة توجهت متأخرا عن موعد بدء الاحتفال ب 25 دقيقة، وعند توجهي للاحتفال انطلاقا من منزل والدي الذي يبعد بضع عشرات من الامتار كنت متوجسا من عدم حصولي على شاغر للجلوس لسببين، الاول تأخري والثاني صغر حجم المأتم.

دخلت واصابتني الحسرة، هذه الحسرة ليست لتأخري وعدم حصولي على شاغر في الارض ولا لفوات بعض من فقرات الحفل وانما على خلو المأتم من (شيعة اهل البيت) المحتفلين بولادة امامهم التاسع.

اثناء سير الاحتفال مسكت هاتفي اللتقطت عددا من الصور، ثم ارسلتها في عدد من مجموعات تطبيق الواتس اب المشترك بها والتي تخص ابناء القرية فقط، ارستها تحت عنوان ” قرية العشر آلاف نسمة تحي مولد الامام الجواد ببضع عشرات !!!”.

لم يتجاوب معي احد من اعضاء المجموعات، عدى شخص واحد كتب تعليقا يقول: “عطهم وقت!!” بعدها بقليل بدأ يزداد عدد الحضور الا انه لم يملئ ماتما صغيرا ربما هو الاصغر في مآتم القرية العشر في احتفال دعانا الى احيائه امام معصوم واجب الطاعة. وبلحاظ طبعا ان جل المشاركين في فقرات احتفال القرية كانوا من خارجها !!!

يقودنا ما سبق من حديث الى التساؤل عن الدوافع التي تقود الفرد المسلم الشيعي الموالي لاهل البيت والمعتقد بامامتهم الى (التراخي) في حضور الاحتفال بمولد الامام الجواد (ع) ولا يتعلل باي من الاسباب لحضور مولد الامام صاحب الزمان (عجل) !!!

ونفسه التساؤل يطرح في الدوافع والحماس المنقطع النظير للحضور الكثيف و((الفاعل)) في المشاركة في موسم عاشوراء، في حين لا يبلغ الحضور في مواكب عزاء بقية الائمة من من يصادف ذكرى استشهادهم خارج شهري محرم وصفر بضع عشرات من المشاركين !!!

والجدير التذكير به في نهاية هذا المقال ان مولد الامام امير المؤمنين عليه السلام يبعد اربع ايام فقط عن مولد الامام الجواد (ع) فهل سنلمس تغيرا في عدد الحضور ؟ واذا لمسنا، هل هذا يعني ان الشيعة عنصريون مع ائمتهم ؟!

سأتبع هذا المقال بمقال آخر يصف ويعالج هذه التسؤلات في وقت قريب ان شاء الله

شارك برأيك: