تقرير ذكرى استشهاد الإمام محمد بن علي الجواد عليه السلام ١٤٣٦هـ

أحيا أهالي قرية النويدرات ذكرى استشهاد الإمام محمد بن علي الجواد عليه السلام، حيث أقيمت مجالس التعزية ومواكب العزاء، مُقدمين بذلك المواساة لصاحب العصر والزمان الحجة بن الحسن عجل الله فرجه الشريف.

مجالس التعزية أقيمت في عموم مآتم القرية إحياءً للفاجعة الأليمة والمصيبة العظيمة باستشهاد الإمام التاسع من الأئمة المعصومية، حيث انطلقت المآتم في القراءة من بعد خلال العشائين، وأرتقى خلالها خيرة الخطباء والفضلاء المنابر متحدثين بشيءٍ من التفصيل عن حياة الإمام، ومن ضمن الخطباء الذين شاركوا في مآتم القرية هم:
– الشيخ محمد خليل – الجمعية الحسينية
– الملا جاسم مفتاح – مأتم آل معراج
– الملا حسين العرب – مأتم آل إسماعيل
– الملا حسن القباط – مأتم آل مرهون
– الشيخ محمد جعفر المعاميري – مأتم الكاظم
– الملا حسين الدمستاني – مأتم البربوري
– الشيخ عبد الحسين المرخي – مأتم آل زيد
– الشيخ محمد جعفر الفرحان – مأتم آل مدن

تطرق الخطباء ورجال الدين في مجالسهم الحسينية إلى حياة الإمام باب المراد وكيف إنه لاقى الظلم والاضطهاد من السلطة العباسية التي أمعنت في التضييق على الإمام صلوات الله عليه، كما تم استعراض فضائل الإمام ومناقبته وعلم الكبير رغم إنه استشهد مسموماً ولم يتجاوز عمره الثلاثين عاماً حسب الروايات المعتبرة.

فيما تناول الملا حسن القباط جانب مهم من حياة الإمام الجواد وهو تقلده لمنصب الإمامة وهو بعمرٍ صغير مما جعل الكثيرين يشككون في إمامته صلوات الله عليه حتى من الشيعة المقربين، وقد ركز المجلس على تبيان علم الإمام المعصوم وقدرته على استنباط الأحكام الفقهيه رغم صغر سنه وإن ذلك لا يدع مجالاً للشك في إمامته وعصمته.

وبعد الفراغ من مجالس التعزية والمواساة، انطلق موكب العزاء من أمام بوابة الجمعية الحسينية بقيادة الرادودين “عباس البربوري” و”حسن العجوز” اللذين أحيت قصيدتهما الضمائر بالمصيبة الأليمة لاستشهاد الإمام التقي النقي.

مضائف أهل البيت في القرية فتحت أبوابها مُشاركين الأهالي الحزن والمواساة في أحزان آل العصمة والطهارة، حيث قُدمت بعض المأكولات على حب الإمام التاسع.

الإمام محمد بن علي الجواد عليه السلام ينحدر من سلالة نبوية معروفة، فنسبه يعود للنبي الأكرم صل الله عليه وآله وسلم، وهو الإمام التاسع من أئمة المسلمين وخلفاء الله في العالمين الذين بشر بهم رسول الله.

شاهد جميع صور موكب العزاء بالضغط هنا

21325339470_c95325b21f_h

21326473769_79da5f16c3_h

21522026021_e2a326df70_h

21325539688_a7a731ff61_h

شارك برأيك: